. LAiтo şιℓеηcè♣sσυl ،
مشإرگآتيـﮯ : 427 تقييمآتيـﮯ : 137 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 08/03/2011
| موضوع: ألفاظ تقعك في الشرك انتبه من قولها أو التلفظ بها ×~ الإثنين 14 مارس 2011, 4:01 pm | |
| ـالـألفاآظ ـالشركية كثيرة جداً ., مثل من يقول " ما شاء الله و شئت " ., من يسب ـالدهر ., هزل بشيء فيه ذكر ـالله أو ـالقرآن أو ـالرسول - صلى الله عليه و سلم - ., " ـالسلـاآم على ـالله " ., " ـاللهم اغفرلي ـإني شئت " ., " عبدي و أمتي " ., " ماآ جاآء في ـاللو " ., سب ـالرياآح ., لـاآ يرد من سأل بالله ., لـاآ يسأل بوجه ـالله ـإلـاآ ـالجنة ., تصديق من حلف لك بالله ., ـالحلف بغير ـالله ., ـالتطير ., اللعن ., و يوجد كثير لكن لـاآ ـأتذكرهـاآ =( .," ما شاء الله و شئت " .,
أنكر الرسول - صلى الله عليه و سلم - على من عطف مشيئته على مشيئة الله بقوله - صلى الله عليه و سلم - : (( أجعلتني لله نداً ؟ )) ., أي ليس لك أن تسويني بالله , ثم بين له كمال التوحيد , و ذلك بإثبات المشيئة لله تعالى وحده (( ما شاء الله و حده )) ., و هو أفضل من قول ( ما شاء الله ثم شئت ) لأنه أكمل في الإخلاص و أبعد عن الشرك ., و الواجب على العبد المسلم الحذر من الألفاظ الشركية التي تفيد التسوية بين الله و خلقه , كقول : ما شاء الله و شئت , هذا من الله و منك , أرجو الله و فلاناً ...... و غير ذلك من الألفاظ المحظورة .,
من يسب ـالدهر .,
في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه و سلم - قال : (( قال الله تعالى : يؤذني ابن آدم , يسب الدهر و أنا الدهر أقلب الليل و النهار )) ., ساب الدهر لا يخلو من أحد أمرين ., 1- أن يسب الدهر على أنه فاعل الحوادث فهذا شرك أكبر ., 2- أن يسب الدهر لأنه وقعت فيه أمور مكروهة مع اعتقاد أن الله هو الفاعل فهذا من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد ., مثل ., - لعن لله العام الذي مات فيه فلان ., - قاتل الله الساعة التي رأيتك بهاآ ., و يجوز وصف الدهر لأن المتكلم يقصد الخبر دون اللوم ., كقول : عام الحزن أو هذا اليوم شديد البرد ., و قد ورد في القرآن وصف الدهر ., قال تعالى : (( .. في أيام نحسات ... الآية )) - سورة فصلت آية 16 - .,هزل بشيء فيه ذكر ـالله أو ـالقرآن أو ـالرسول - صلى الله عليه و سلم - .,
[size=9]من استهزأ بشيء فيه ذكر الله أو القرآن أو الرسول - صلى الله عليه و سلم - أو سنته أو أحكام الشرع فقد وقع في الكفر الأكبر المخرج من الملة سواء أكان المستهزئ جاداً أم مازحاً لمجرد إضحاك الناس و تسليتهم . كمن يستهزئ بالأذان أو حجاب المرأة المسلمة أو إعفاء اللحية ( لا يحلق لحيته ) ., و من جلس في مجالس الكفر و النفاق و هو راض بما يقولون غير ساخط له و لم يمكر عليهم أو يغادر مجلسهم فقد شاركهم في الكفر لقوله تعالى ( و قد نزل عليكم في الكتاب أن إذا سمعتم ءايت الله يُكفر بها و يستهزأ بها فلا تقعدوا معهم حتى يخوضوا في حديث غيره إنكم إذا مثلهم ... الآية ) - سورة النساء آية 14 - و إن من إجلال الله سبحانه احترام و إكرام العلماء وولاة الأمر المقسطين و أهل الخير و من استهزأ بهم لأجل تمسكهم بالدين أو تحكيمهم للشرع أو ما شرع الله من طاعتهم و محبتهم و نصرتهم فإن ذلك من الاستهزاء المنهي عنه الداخل في الوعيد ., و أما من استهزأ ببعض أهل الخير لمظهرهم أو لصفة خاصة فهذا الاستهزاء محرم . و إن كان يرى أن أخاه المسلم مخطئ في مظهره أو هيئته فليتصحه بدلاً أن يستهزئ به .,
" ـالسلـاآم على ـالله " .,
في الصحيح عن ابن مسعود - رضي الله عنه - قال : كنا إذا كنا مع النبي - صلى الله عليه و سلم - في الصلاة قلنا : السلام على الله من عباده , السلام على فلان و فلان فقال النبي - صلى الله عليه و سلم - : (( لا تقولوا السلام على الله فإن الله هو السلام )) ., السلام من أسماء الله الحسنى قال تعالى (( هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام ) - سورة الحشر آية 23 ., إن قول : (( السلام على الله )) من المنهيات المنتقصة لتوحيد العبد , و الحكمة من نهيه - صلى الله عليه و سلم - ., - أن الله سبحانه سالم في ذاته من كل نقص و عيب و هذه المقولة :( السلام على الله ) توهم نقصاً ينزه الله عنه ., - أن الله سبحانه مسلم لفيره فالعباد فقراء محتاجون إليه يسألونه السلامة من الشرور أما الله سبحانه فهو غني لا يحتاج لأحد .,
[/size] " ـاللهم اغفرلي ـإني شئت " .,
في الصحيح هن أبي هريرة - رضي الله عنه - : أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال : (( لا يقل أحدكم اللهم اغفر لي إن شئت , اللهم ارحمني إن شئت . ليزعم المسألة فإن الله لا مكره له )) لا مكره له : لا يضطره دعاء و لا غيره إلى فعل شيء ., نهى - صلى الله عليه و سلم - عن تعليق الدعاء بالمشيئة و العلة في النهي عنها ., - تعليق الدعاء يشعر بأن الله له مكره و هو سبحانه لا مكره له بل هو فعال لما يريد ., - أنه يشعر بأن هذا أمر عظيم على الله ., و هو سبحانه لا يتعاظمه شيء ., - أن يشعر باستغناء العبد عن الله ., و العبد لا غنى له عن الله أبداً و هو سبحانه الغني الحميد .,
" عبدي و أمتي " .,
في الصحيح عن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال : (( لا يقل أحدكم : أطعم ربك , وضئ ربك , و ليقل سيدي و مولاي . و لا يقل أحدكم : عبدي و أمتي , و ليقل : فتاي و فتاتي و غلامي )) ., نهى - صلى الله عليه و سلم - عن إطلاق لفظ الربوبية من قبل الإنسان لإنسان غيره كقول المملوك لسيده : ربي لأن الله هو الرب المالك المتصرف . أو إطلاق لفظ العبودية من إنسان لإنسان غيره كقول عبدي و أمتي لأن الله هو المعبد وحده لا شريك له ., فالتلفظ بهذه الألفاظ من المنهيات المنقصة لتوحيد العبد لأنها توهم الشكر و فيها إساءة أدب مع الله سبحانه .,
" ماآ جاآء في ـاللو " .,
استعمال لو على أمرين ., - جائز إذا استعملت على أمر مستقبلي أو على ماضٍ و حمل عليها الرغبة في الخير و الإرشاد و التعليم ., مثل : لو حضرت المحاضرة البارحة لاستفدت ., - محرم إذا استعملت على أمر ماض على وجه التسخط و الإعتراض على قضاء الله و قدره ., مثل : لو أني لم أسافر لما وقع لي حادث ., و حكم هذا النوع من المحرمات المنتقصة لتوحيد العبد .,
سب ـالرياآح .,
عن أبي كعب - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - قال : (( لا تسبوا الريح , فإذا رأيتم ما تكرهون فقولوا : اللهم إنا نسألك من خير هذه الريح و خير هذه الريح ما فيها و خير ما أمرت به . و نعوذ بك من شر هذه الريح و شر ما فيها و شر ما أمرت به )) صححه الترمذي ., الريح خلق من خلق الله تهب بمشيئة الله و قدرته فإذا رآها المسلم فلا يتعرض لها بسب و إنما يدعو بما ورد عن رسول الله - صلى الله عليه و سلم - و سبها لا يخلو من أحد أمرين ., - إن سبها على إنها فاعلة بذاتها فهذا شرك أكبر ., - إن سبها و هو يعتقد أنها مخلوقة مأمورة فهذا من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد ., من أمثلة سبها قول : (( ما أقبح هذه الريح آذتنا )) و يقاس على هذا سب كل مخلوق مدبر مأمور : كازلازل و الفيضانات ., يجوز وصف الريح لأن المتكلم يقصد الخبردوم اللوم مثل : هذه ريح عاصف ., ورد مثل ذلك في كتاب الله قال تعالى : (( و أما عاد فأهلكوا بريح صرصر عاتيه )) - سورة الحاقة آية 6 - .,
لـاآ يرد من سأل بالله .,
[size=9]عن ابن عمر - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه و سلم - :(( من استعاذ بالله فأعيذوه و من سأل بالله فأعطوه و دعاكم فأجيبوه و صتع إليكم معروفاً فاكفئوه فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه )) رواه أبو داود ., - إعاذة من استعاذ بالله ., من استعاذ بالله بأن قال : أعوذ بالله من شرك أو شر فلان فامنع الشر عنه و مف عنه تعظيماً و إجلالـاً لله سبحانه و ذلك من تحقيق التوحيد الواجب ., - إعطاء من سأل بالله ., من سأل بالله ما هو حق له : كالزكاة , فالواجب إعطاؤه تعظيماً و إجلالاً لله سبحانه و ذلك من تحيق التوحيد الواجب ., من سأل بالله ما ليس بحق له : كمال أو متاع و هو ليس محتاجاً و لا مظصراً فإعطاؤه مسألته من تعظيم و إجلال الله سبحانه . و ذلك من تحيق التوحيد المستحب ., و الواجب على السائل تعظي السؤال بالله فلا يسأل بالله إلا عند الحاجة ., - إجابة دعوة المسلم ., من حق المسلم على المسلم إجابة دعوته ., و تجت إجابة الدعوة لوليمة العرس إذا لم يكن فيها منكر .,
لـاآ يسأل بوجه ـالله ـإلـاآ ـالجنة .,
عن جابر بن عبدالله - رضي الله عنهما - قال : قال - صلى الله عليه و سلم - :(( لا يسأل بوجه الله إلا الحنة )) رواه أبو داود ., - أن يسأل الله بوجهه الكريم الجنة و هذا جائز ., - أن يسأل الله بوجهه لكريم لأمر من أمور الدنيا فهذا من المكروهات المنقصة من توحيد العبد لأن وجه الله أعظم من أن يسأل به شيء من أمور الدنيا .,
[/size] تصديق من حلف لك بالله .,
[size=9]يجب على من حلف له بالله أن يرضى و يقتنع إعظاماً و إجلالاً لله ., لقوله - صلى الله عليه وسلم - :(( من حلف له بالله فليرض )) أما من لم يرضى فذلك دليل على قلة تعظيمه لله تعالى ., أما من لم يرضى فقد برئ الله منه و في هذه دلالة على أن عدم الرضا باليمين من المحرمات المنقصة لتوحيد العبد ., [/size]
ـالحلف بغير ـالله .,
[size=9]من حلف بغير الله كالنبي أو الولي أو الكعبة أو النعمة أو الشرف فقد وقع في الشرك الأصغر أما إذا قام بقلبه تعظيم لهذا المحلوف به مثل تعظيم الله فهو شرك أكبر ., [/size]
ـالتطير .,
[size=9]التطير هو التشاؤم بمرئي أو مسموع . كالتطير بصوت الغراب و البومة أو رؤيتهما ., التطير محرم لأنها باب من أبواب الشرك : وعن عبد اللَّهِ بن عَمْرٍو رضي الله عنهما قال : قال رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( مَن رَدَّتْهُ الطِّيَرَةُ من حَاجَةٍ فَقَدْ أَشْرَكَ ) - رواه أحمد (7045) - .,
[/size] اللعن .,
اللعن هو الطرد من رحمة الله ., الإنساان يعبد الله لكي يدخل الجنة و لكن ندخل الجنة برحمة الله ., فكيف حين نكوون مطروودين من رحمة الله ؟! ., أتدري حين تلعن الشخص أين تذهب اللعنة ؟؟ إلى السمااء تغلق أبوواب السمااء فتذهب يمينا ويسارا لا تدري أين تذهب فتذهب إلى الشخص الموجه له اللعنة أيستحقها ؟! ., إذا كان نعم تذهب له لكن إن كان لا يستحقها ترجع إلى الذي قال ((الله يلعنك )) ., ويووم القيامة تبحث عن الرحمة من الله لكن أنت مطرود من رحمة الله ., و ما رأيك بمن يلعن والديه أو والدي أي شخص أتدري أين تذهب اللعنة ؟! ., مثل من يكتب [ إنشاء الله ] بدل [ إن شاء الله ] ., و كتاآبة [ ص ] أو [صلعم] أختصاآر لـ [ صلى الله عليه و سلم ] .,
و يجد فرق بين إنشاء الله وَ إن شاء الله .,
[size=9][size=12][size=9]و الفرق هو ء في كتاب شذور الذهب لابن هشــام أن معنى الفعل إنشاء أي إيجاد ومنه قوله تعالى " إِنَّـآ أَنشَأنَهُنَّ إِنشَـآءً " سورة الواقعة 35 أي أوجدناها إيجادا . فمن هذا لو كبتنا " إنشاء الله " يعني كأننا نقول أننا أوجدنا الله تعالى شأنه عز وجل وهذا غير صحيح كما عرفنا .. أما الصحيح هو أن نكتب " إن شاء الله " فإننا بهذا اللفظ نحقق هنا إرادة الله عز وجل فقد جاء في معجم لسانا العرب معنى الفعل شــاء ، أي أراد ..فالمشيئة هي الإرادة فعندما نكتب إن شاء الله كأننا نقول بإرادة الله نفعل كذا.. ومنه قول تعالى " وَمَا تَـشَـآءُونَ إِلا أَنْ يَـشَـآءَ اللهُ " سورة الإنسان 30 أي ما نريد شيئا إلا إن أراد الله عز وجل فهنـاك فرق بين الفعلين أنشئ أي أوجد والفعل شــاء أي أراد فيجب علينــا كتابة إن شاء الله وتجنب كتابة إنشاء الله ., [/size]
أماآ في كتاآبة ص أو صلعم بدل صلى الله عليه و سلم فيه .,
[size=9]المشروع هو أن نكتب جملة " صلى الله عليه وسلم " ، ولا ينبغي الاكتفاء باختصاراتها ، مثل " صلعم " أو " ص " ., قال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله : وبما أن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم مشروعة في الصلوات في التشهد ، ومشروعة في الخطب والأدعية والاستغفار ، وبعد الأذان وعند دخول المسجد والخروج منه وعند ذكره وفي مواضع أخرى : فهي تتأكد عند كتابة اسمه في كتاب أو مؤلف أو رسالة أو مقال أو نحو ذلك . والمشروع أن تكتب كاملةً تحقيقاً لما أمرنا الله تعالى به ، وليتذكرها القارئ عند مروره عليها ، ولا ينبغي عند الكتابة الاقتصار في الصلاة على رسول الله على كلمة ( ص ) أو ( صلعم ) وما أشبهها من الرموز التي قد يستعملها بعض الكتبة والمؤلفين ، لما في ذلك من مخالفة أمر الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز بقوله : ( صلُّوا عليهِ وسلِّموا تسْليماً ) الأحزاب/56 ، مع أنه لا يتم بها المقصود وتنعدم الأفضلية الموجودة في كتابة ( صلى الله عليه وسلم ) كاملة . وقد لا ينتبه لها القارئ أو لا يفهم المراد بها ، علما بأن الرمز لها قد كرهه أهل العلم وحذروا منه . [/size] و في ـالختاآم ., ـأتمنى ـأنكم ـاستفدتواآ و ـأتمنى ـأن تبتعدواآ كل ـالبعد عن هذهـ ـالـألفاآظ !! ., جزاآكـم ـالله خيراً ., للـاستماآع ., وإن كآن من توفيق فمن الله وحده وإن كآن من خطآ أو نسيآن فمني ومن الشيطآن وأعوذ بالله أن أذكركم به وأنسآه اللهم أرزقنآ الإخلآص في القول والعمل اللهم لا تجعل حظنآ من ديننآ قولنآ وأختم بالبآقيآت الصآلحآت أعمآلنآ ., أغلبية الكلام من [ شرح كتاآب ـالتوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب ] .,ممـاآ رـاق لـي [/size][/size] | |
|
memo503 مڜرفهۂ ≈
مشإرگآتيـﮯ : 644 تقييمآتيـﮯ : 23 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : أسفه لانــي غبت فتره طويله آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 11/03/2011
| موضوع: رد: ألفاظ تقعك في الشرك انتبه من قولها أو التلفظ بها ×~ الإثنين 14 مارس 2011, 4:53 pm | |
| جزاك الله خير
يارب يسعدك دنيا وآخره موضوعك روعه وأكثر من رووعه | |
|
мเѕѕ вıεвεя فيً آجإزهۂ ≈
مشإرگآتيـﮯ : 40 تقييمآتيـﮯ : 23 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 11/03/2011
| |
мιss.яᴇᴇмσ آطلقْ توإم ≈
مشإرگآتيـﮯ : 1363 تقييمآتيـﮯ : 177 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 05/03/2011
| |
مضيعة ربطتهآ عضۈهۂ متإلقهۂ ≈
مشإرگآتيـﮯ : 764 تقييمآتيـﮯ : -35 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : ريمو ربي لآ يححَرمني منككَ :$ آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 15/03/2011
| موضوع: رد: ألفاظ تقعك في الشرك انتبه من قولها أو التلفظ بها ×~ الثلاثاء 15 مارس 2011, 2:07 pm | |
| جججزآك آللههَ خيير ع آلتحححذيير ربي يسسلمككَ .. | |
|
. LAiтo şιℓеηcè♣sσυl ،
مشإرگآتيـﮯ : 427 تقييمآتيـﮯ : 137 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 08/03/2011
| |
мιss.sнσσᴅч آطلقْ توإم ≈
مشإرگآتيـﮯ : 845 تقييمآتيـﮯ : 40 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 07/03/2011
| |
яанσғђ عضۈهۂ جديدهۂ ≈
مشإرگآتيـﮯ : 25 تقييمآتيـﮯ : 2 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 07/04/2011
| موضوع: رد: ألفاظ تقعك في الشرك انتبه من قولها أو التلفظ بها ×~ الخميس 07 أبريل 2011, 8:38 am | |
| جزاك الله خير طرح رائع الله يثيبك يارب | |
|
alreem νιρ ★
مشإرگآتيـﮯ : 1464 تقييمآتيـﮯ : 73 جنڛيتيـﮯ : ڛعۈؤديہْ мч sмs : بذِمٺڪ يّ جْدهّ , يۉم آنشر ڸڪ آنففآسي . . . م يزِييين جۉڪ آۈڛڛمـتيـﮯ : تآإريخ آلتڛڛجيل : 07/04/2011
| موضوع: رد: ألفاظ تقعك في الشرك انتبه من قولها أو التلفظ بها ×~ الخميس 30 يونيو 2011, 7:57 am | |
| شكرإ ع ألتحذير فينست =)
وش إسمه إن شأء الله اللي كآن يسوي مَ عإد يسوي ويقول هالالفأظ
ثإنكيو
يسلمو جزإك الله الف خير وجعله في موأزين حسنإتك | |
|